6 أطعمة خداعة بتتخيل إنها هتقلل وزنك بس بتعمل العكس

6 أطعمة خداعة بتتخيل إنها هتقلل وزنك بس بتعمل العكس


08, Feb 2018

أوضح الدكتور هشام العامرى أستاذ التغذية وأمراض السمنة عضو الجمعية الأمريكية للتغذية، أن هناك عددا من البدائل الصحية التى قد يعتقد البعض أنها لا تزيد الوزن لكنها فى الحقيقة تعمل على زيادة الوزن ، ويستخدمها الأشخاص كثيرا عند محاولة إنقاص الوزن.

1- العسل

وأوضح أستاذ التغذية أن الكثير يستبدل السكر بالعسل الأبيض أثناء الدايت بكميات كبيرة مما يساعد على زيادة الوزن، لأن عسل النحل به سعرات حرارية أكثر من السكر، فملعقة السكر بها 70 سعرًا حراريًا، أما ملعقة العسل فتحتوي على 90 سعرًا حراريًا، لذلك غير مسموح لمن يتبعون رجيمًا إلا بملعقة واحدة صغيرة فقط منه في اليوم للحصول على فوائده دون زيادة وزنهم.

2- زيت الزيتون

يعتقد الكثير أيضا أن زيت الزيتون يساعد على خسارة الوزن الزائد وحرق الدهون، وعلى الرغم من أنه  أجود وأفضل أنواع الزيوت، لكن يجب تناوله بكميات معتدلة يوميًا وليس دون حساب، لأن سعراته الحرارية لا تقل عن تلك الموجودة في أي نوع آخر من الزيوت، ويجب الاكتفاء بـ 3 ملاعق فقط.

3- عصير الفاكهة

متبعو الدايت يعتقدون أيضا أن تناول عصير الفواكه الطازج لن يزيد من الوزن، وهناك بعض أنواع الرجيم التى تعتمد عليه فقط ، ولكن تناول الفاكهة يختلف تمامًا عن شرب عصيرها، إذ إن عصير الفاكهة يكون موجودًا داخل الخلايا الليفية في ثمرة الفاكهة، ما يقلل من انبعاث السكر في مجرى الدم، ولكن فى حالة عصير الفاكهة لا يوجد شيء يساعد على إبطاء انبعاث السكر في مجرى الدم، لذلك فإن الجسم يمتص الكثير من السكر في غضون ثوانٍ وفي زمن قياسي، ما يزيد السكر في الدم سريعًا، وبالتالي يزيد من الجوع ويزيد من الوزن.

4- المشروبات الغازية الدايت

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى شرب المشروبات الغازية الدايت كبديل عن المشروبات العادية، اعتقادًا منهم أنها لا تؤثر في أوزانهم بسبب خلوها من السعرات الحرارية، ولكنها فى الحقيقة تزيد الوزن بسبب إحداثها خللا في قدرة الجسم الطبيعية على تنظيم وتحديد مستوى السعرات الحرارية التي يحصل عليها فيكون رد فعل الجسم الشعور بالجوع وزيادة في الشهية.

5- الزبادي قليل الدسم

كشفت الدراسات أن إزالة الدهون من الأطعمة كارثة ويفقد الطعام قيمته، ولذلك تعوض الشركات المصنعة الدهون بمكونات أخرى لتجعل طعمها أفضل مثل المحليات ومكسبات الطعم، مما يعمل على مقاومة إفراز الأنسولين بالجسم وتراكم السكريات، ومن الممكن تناول الزبادى كامل الدسم فهو يحتوي على سعرات حرارية أقل.

6- الحلويات الدايت والأطعمة قليلة الدسم

شائعة أن تناول الحلوى الدايت كثيرًا لن يؤثر على أوزاننا مقولة خاطئة، لأنها فى نهاية الأمر حلويات تحتوى على نسبة دهون وسكر أقل وعند زيادتها نكتسب نفس السعرات الحرارية كما يحدث فى الحلويات العادية،  وبالمثل أيضا يعتقد البعض أن تناول المنتجات قليلة الدسم لا تؤدي إلى السمنة ما يجعلهم يتناولون ضعف الكمية المعتادة والحصول في النهاية على نفس كمية السعرات الحرارية التي يحصلون عليها بتناول المنتجات كاملة الدسمة.

 



موضوعات مشابهه