لأول مرة بدمياط.. إنشاء منطقة صديقة للنساء.. نشر ثقافة مناهضة للعنف وخلق كوادر نسائية.. وتمكين المرأة لمساعدتها فى التغلب على الظروف المعيشية أبرز الأهداف.. منال عوض: تعليم السيدات حرف وإقامة معارض لمنتجاتهن

لأول مرة بدمياط.. إنشاء منطقة صديقة للنساء.. نشر ثقافة مناهضة للعنف وخلق كوادر نسائية.. وتمكين المرأة لمساعدتها فى التغلب على الظروف المعيشية أبرز الأهداف.. منال عوض: تعليم السيدات حرف وإقامة معارض لمنتجاتهن


27, Jun 2019

"الاهتمام بالمرأة للحصول على حقوقها السياسية والاجتماعية والاقتصادية مستمر ولن يتوقف"، هكذا صرحت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، بإنشاء منطقة صديقة للنساء، فى مدينة عزبة البرج، ضمن الخطة الوطنية لتمكين المرأة 2030، التى أعدها المجلس القومى للمرأة.

وأضافت محافظ دمياط أنها تولى اهتماما كبيرا ببرنامج "مدن آمنة خالية من العنف ضد النساء والفتيات"، والذى يهدف الي تمكين النساء والفتيات اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا في الأماكن العامة بما يساعد علي خلق كوادر نسائية وسفراء للتغير من الشباب لنشر ثقافة مناهضة العنف بكل أشكاله وبما يحقق أهداف الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة مصر 2030 .

وأكدت محافظ دمياط، أن عمل المرأة ببعض الأنشطة التى تعكس طبيعة منطقتها كجزء لا يتجزأ من ملامح مجتمع عزبة البرج الذى يتسم بطبيعة خاصة نظرا لوقوعها على النيل والبحر وبحيرة المنزلة.

وقالت: اهتمامنا بسيدات مدينة عزبة البرج يعبر عن التواصل مع عناصر الطبيعة المتاحة بصورة تكاملية، مشيرة إلى أن دافعها الأول لهذا البرنامج مساعدة المرأة من أجل التغلب على الظروف المعيشية القاسية وتوفير مصدر دخل جيد لها ولأسرتها.

وقالت الدكتورة منال عوض فى تصريحات لـ"اليوم السابع": "سأكرر تجربة إمبابة بمدينة عزبة البرج وستكون نقطة مضيئة، فعندما كنت أشغل منصب نائب محافظ الجيزة نفذنا منطقة صديقة للمرأة فى مدينة إمبابة وتحديدًا بجوار مدرسة باحثة البادية".

وأوضحت محافظ دمياط، أنه تم اختيار مدينة عزبة البرج لإنشاء المنطقة الصديقة للنساء، لأنها تشتهر بكثرة سفر أهلها فى رحلات للصيد، وسيتم افتتاحها قريبًا، مشيرة إلى أن هذه المنطقة تهدف لتمكين المرأة من ممارسة العديد من الأنشطة بطريقة آمنة وبحرية كاملة، بالإضافة إلى تعليمهن حرف وأعمال يدوية وإقامة معارض لهذه المنتجات.

 

وقالت مروة نبيل مسئول شئون المرأة بديوان عام محافظة دمياط لـ"اليوم السابع"، إن برنامج "مدن آمنة خالية من العنف ضد النساء والفتيات"، يهدف الي تمكين النساء والفتيات اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا وتحسين المعيشة لحياة الكثير من النساء والفتيات بالمحافظة .

وأضافت مسئول شئون المرأة بديوان عام دمياط، أن البرنامج يهدف أيضا في جزء من أنشطته إلي التطوير العمراني للمساحات العامة لكي تصبح أكثر أمانا للمجتمع بشكل عام وللفتيات والسيدات بشكل خاص.

وأوضحت مسئول شئون المرأة، أن اختيار الدكتورة منال عوض محافظ دمياط وقع على مدينة عزبة البرج نظرا لاهتمامها بهذه المنطقة لطبيعتها الخاصة التى تعتمد على الصيد، حيث يخرج الرجال لأعمال الصيد لفترات طويلة ما يسمح للسيدات للعمل وممارسة أنشطة اقتصادية تساهم بشكل كبير فى نفقة أسرهم.

وأكدت مسئول شئون البيئة، أن هناك عدة مواقع مرشحة لتكون منطقة صديقة للنساء ووقع الاختيار على مكتبة مصر بمدينة عزبة البرج، حيث سيتم اقتطاع جزء منها لتكون منطقة صديقة للسيدات، خاصة أنها تطل على النيل مباشرة فى مواجهة مدينة رأس البر.

وكشفت مسئول شئون البيئة، أن اختيار الدكتورة منال عوض لمدينة عزبة البرج نظرا لما لمسته من مشاركة مجتمعية سواء من رجال الأعمال أو الجمعيات الأهلية من استجابة لأى جهود من شأنها أن تعدل فى سلوك المواطنين والمجتمع، وأن المحافظة تبحث تخصيص معرض بأحد الفنادق لعرض منتجات السيدات بتلك المنطقة، من أجل مزيد من التواصل ومساهمة من الدولة فى توفير فرص عمل وفتح أسواق للمنتجات اليدوية.

يذكر أن هذه المبادرة تأتى بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، فى إطار برنامج مدن آمنة خالية من العنف ضد النساء والفتيات الذى تنفذه هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالتعاون والشراكة مع المجلس القومى للمرأة، وتم اختيار عدة مناطق فى مدينة عزبة البرج لاختيار أفضلها لتنفيذ المبادرة يأتى فى مقدمتها مقر مكتبة مصر العامة، حيث يتم تنفيذ المبادرة من خلال إقامة عدة ندوات توعوية للمرأة وتوفير ورش عمل لتدريب الفتيات والنساء على بعض الأعمال والمشغولات اليدوية التى تخدم البيئة فى عزبة البرج.

ومدينة عزبة البرج هى إحدى المدن الساحلية بمحافظة دمياط والتى تطل على نهر النيل وتضم 65٪من  الأسطول البحرى المصرى، يعمل أغلب سكانها فى مهنة الصيد وما يترتب عليها من مهن أخرى مثل صناعة وصيانة السفن وبيع معدات الصيد وتعبئة وتغليف الأسماك، وتتولى المرأة في عزبة البرج مسئولية كبيرة فى إدارة شئون المنزل وتربية الأبناء بسبب كثرة سفر وإبحار الرجال على سفن الصيد بحثا عن الرزق.

 وأعلنت الدكتورة فاطمة الكحيل، رئيس شبكة النساء المنتخبات المحليات بأفريقيا فرع المغرب، رسميا، اختيار الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، رئيس فرع الشبكة بمصر، على هامش اجتماع أعضاء الشبكة فى القاهرة 17 يونيو الجارى.



موضوعات مشابهه