علاج تسوس الاسنان وطرق الوقاية منه

علاج تسوس الاسنان وطرق الوقاية منه


04, Sep 2018

تسوس الأسنان أسوأ تجربة قد يشعر بها الشخص نتيجة الألم الذى يسببه التسوس بالفم والأسنان بشكل عام، ويأتى التسوس نتيجة إهمال متراكم للعناية بنظافة الفم والأسنان.

 

على الرغم من أن المراحل المبكرة من تسوس الأسنان قابلة للعلاج وفقا لموقع " news-medical "، فإن المراحل المتقدمة قد تؤدي إلى فقدان الأسنان مع مجموعة من المضاعفات الأخرى، ولذلك فإن المبدأ الأساسي لمعالجة تسوس الأسنان هو تحديد مبكر للمشكلة ، عندما يمكن إنقاذ الأسنان.

 

 

مراحل تسوس الاسنان المبكرة والمتقدمة
 

* في المراحل المبكرة من تسوس الأسنان ، على سبيل المثال ، قد تكون طبقة  الفلورايد البسيطة الموجودة على المنطقة المصابة كافياً لعلاج الحالة، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن اتخاذ عدد من الاحتياطات التي يمكن أن تمنع المزيد من التسوس.

* فى المراحل الأكثر تقدمًا ، حيث تكونت التجاويف يتم إزالة التسوس ويمكن علاج السن من خلال تقنية الحشو .

* أما في الحالات التي تتعرض فيها الأعصاب الداخلية للإصابة وتسبب الألم الشديد  ينصح باستخدام قناة الجذور، قد يكون من الضرورى إزالة الأسنان التالفة بشكل مفرط.

 

خيارات علاج تسوس الأسنان
 

قد يشمل علاج تسوس الأسنان ما يلي:

 

1- الفلوريد فى المراحل المبكرة من تسوس الأسنان
 

واحدة من أكثر الطرق فعالية لمنع والحد من انتشار تسوس الأسنان،  يوجد الفلوريد بشكل طبيعي في الشاي وبعض الأسماك وفي بعض الأطعمة وغالباً ما يتم استكماله في معاجين الأسنان.

 معاجين الأسنان التي تحتوي على الفلورايد الاصناعية واحدة من أفضل مصادر الفلورايد، حيث  يمكن أن يساعد الفلورايد على تقوية مينا الأسنان وحمايته من التآكل الحمضي الذي يؤدي إلى التسوس علاوة على ذلك ، يمنع الفلورايد تكوين اللويحات وإنتاج الأحماض البكتيرية.

أما فى المراحل المبكرة من تسوس الأسنان، يمكن للفلورايد أيضًا إصلاح مينا الأسنان التالفة.

2- حشو التجاويف
 

عند تشكل تجاويف في المينا دون التأثير على اللب الداخلي للأسنان ، يمكن استخدام حشو الأسنان،  يعمل الحشو كبديل للمينا الطبيعية للسن.  

 

 


موضوعات مشابهه