بعد نجاح خطة مصر لإنهاء “لعنة فيروس سى”..

بعد نجاح خطة مصر لإنهاء “لعنة فيروس سى”..


07, Feb 2018

أكد الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان أن تجربة مصر فى القضاء على فيروس سى تجربة مهمة وتستحق الدراسة والاستفادة منها، خاصة أن هناك عددًا من الدول التى اطلعت على التجربة وطلبت نقلها مثل استراليا ودولة فرسان مالطا والكنغو والسودان ولبنان والصين وأندونسيا، مؤكدًا أن هناك دول تسعى إلى الحصول على أدوية فيرس سى المحلية لجودتها وانخفاض سعرها مقارنتا بالأدوية الأجنبية “البراند” خاصة وأن نسب الشفاء تخطت الـ98%.

 

التوسع فى المسح عن فيروس سى خلال 2018

وأضاف “دوس” فى تصريحاته أن الوزارة ستتوسع فى إجراءات المسح الخاص بالكشف عن فيرس سى فى جميع أنحاء الجمهورية بداية 2018، مؤكدًا أن المسح يساهم إلى حد كبير فى العلاج أو حتى التنبؤ مبكرا بالتعرف على المرض وعلاجه فى مراحله الأولى.

 

إطلاق مسح للكشف عن سرطان الكبد قريبًا

وفى ذات السياق، كشف الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن الوزارة تدرس حالياً عمل برنامج موسع للكشف المبكر عن أورام الكبد لخطورتها على صحة المرضى وتوفير العلاج المناسب للمرضى على نفقة الدولة والتأمين الصحى، لافتاً إلى أن الأدوية الخاصة بعلاج المرضى المصابين بالفيروس متوفرة فى 70 مركزا بالجمهورية.

 

وأوضح كشف الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن مسألة علاج الأطفال المصابين بفيروس سى ستتم قريباً، خاصة أن الوزارة تجرى أبحاثا موسعة لضمان استفادة الأطفال وتفاعل عقار الهارفونى معهم بشكل جيد حتى لا يكون له آثار سلبية على صحتهم أو مضاعفات خطرة.

 

إجراءات مكافحة العدوى تبلغ أعلى معدلاتها

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان قائلاً أن هناك أولوية فى برامج رعاية المصابين بفيروس سى من خلال خفض نسب العدوى وتوفير العلاج للمرضى للقضاء على الفيروس بحلول 2020 والوصول لمعدلات الإصابة العالمية فى عام 2022، وتابع: أن إجراءات مكافحة العدوى حالياً بلغت أعلى معدلاتها.

 

فيما أشارت الدكتورة سهير إسماعيل، نائب المدير التنفيذى للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إلى أنه تم علاج ما يقرب من 1.4 مليون مريض حتى الآن لافتة إلى أن 80% من المصابين بفيروس سى يحصلون على كورس علاجى لمدة 3 شهور بينما 20% يحصلون على الكورس العلاجى لمدة 6 شهور فقط.

 



موضوعات مشابهه