أيهما أفضل لصحتك خبز الحبوب الكاملة أم الأبيض؟

أيهما أفضل لصحتك خبز الحبوب الكاملة أم الأبيض؟


28, Nov 2018

حينما تفكر في الأكل فمن الطبيعي أن تبحث عن طعام لذيذ ومفيد في نفس الوقت، وهذا يدفعك للبحث في نوعية غذائك لتحقق المعادلة الصعبة وتوازن ما بين الاستمتاع بالطعم والصحة، ولأن الخبز هو العنصر الأساسي الأكثر تناولا في جميع أنحاء العالم على مستوى جميع الوجبات اليومية، فعليك توجيه اختيارك للصنف الأصح منها، فهل يا ترى أيهما أفضل تناول الخبز الأبيض، أم خبز الحبوب الكاملة؟

 

هل الخبز الأبيض أو خبز الحبوب الكاملة أفضل؟

وفقا لموقع steptohealth يتكون الخبز عموما من ثلاثة عناصر هي: النخالة، جنين القمح، والنشا.

دقيق الخبز الأبيض يحتوي فقط على النشا، أما خبز الحبوب الكاملة "البني" فيحتوي على جنين القمح والنخالة، وهذا يعني أنه يحتوي على المزيد من العناصر الغذائية؛ لذا فهو قادر على توفير أكبر قدر من التغذية لأقل السعرات الحرارية، في والنسبة الأعلى من الألياف والأفضل للجهاز الهضمي، وأحيانا يضاف بعض الفيتامينات للخبز البني أحيانا مثل: فيتامين ب.

لماذا الخبز الأبيض أقل من الناحية الصحية 

مشكلة الخبز الأبيض في كيفية معالجته لإعطائه اللون، والمظهر، والملمس الذي يظهر به في السوق، فكل خطوة في عملية المعالجة تأخذ من الألياف والمعادن والدهون الطبيعية المفيدة بها، علاوة على الشعور بالحاجة إلى تناول المزيد من الخبز الأبيض للشعور بالشبع.

 

فوائد خبز الحبوب الكامل 

صدق أو لا تصدق، تناول الخبز البني بشكل معتدل مفيد من الناحية الصحية، وذلك لأن الألياف تساعد الأمعاء على نقل وطرد النفايات، ويدعم صحة القلب، وبالنسبة للأشخاص المصابين بمرض السكري، يوصى بالاستهلاك المعتدل لخبز الحبوب الكاملة. وذلك لأنه يحافظ على توازن نسبة السكر في الدم.

 

 


موضوعات مشابهه