نانسي عجرم: أنا بنوتة بـ100 راجل عند الضرورة [1]

31 أكتوبر 2013 0 تعليقا
811ad107716f3dc47864dccb677378ac

نانسي عجرم: أنا بنوتة بـ100 راجل عند الضرورة [1]

للبنات، للفتاة العربية… تغني نانسي عجرم للمرأة بكل فخر مجدداً. بنّوتة ب100 راجل أغنية مصرية عفوية أضافتها إلي رصيدها الفني.
هي الفنانة اللبنانية والعربية الوحيدة التي نجحت في أن تكون سفيرة لدار مجوهرات وسفيرة للنيات الحسنة في آن واحد. في حياتها المزيد من التوازن اليوم بوجود عائلتها ومدير أعمال بوزن جيجي لامارا

– مجدداً، تتألقين في عالم الأغنية المصرية مع أغنية بنوتة ب100 راجل؟
هذه الأغنية شارة لمسلسل مصري كان سيعرض في شهر رمضان لكن زحمة الأعمال حالت دون ذلك.
– أنت معروفة بأداء الشارات الرمضانية المميزة؟
نعم، لكن هذه المرة سبقت الأغنية المسلسل.
– هل أنت فعلاً بنوتة بميت راجل؟
أحياناً وعند الضرورة، لست بنوتة بميت راجل طوال الوقت.
– هل يجدر وصف المرأة ب100 راجل للدلالة علي قوتها؟
أردّد علي الدوام بأن المرأة بأنوثتها ونعومتها وذكائها تقوي علي 100 راجل.
– هل وضع المرأة العربية أسوأ أم أفضل بعد الثورات الأخيرة خصوصاً أن كلمات هذه الأغنية تعبّر عن مكانتها وتُعلي شأنها؟
مخطئٌ من يقول إن وضع المرأة بات أسوأ، بل أفضل بكثير. هي نصف المجمتع وتثبت وجودها أكثر فأكثر. تركت الثورات العربية أثرها علينا جميعاً، لكن ليس علي مكانة المرأة.
– لطالما قدمت مع المخرجات اللبنانيات أعمالاً مميزة. ماذا عن تعاونك الجديد مع المخرجة أنجي جمال؟
سأتعاون مع أنجي قريباً كذلك مع جو بو عيد. سيكون ألبومي متنوعاً لناحية أسماء المخرجين أيضاً. أنجي صديقتي منذ زمن، وأعرفها قبل أن أشاهد أعمالها المصوّرة. وبالتأكيد أنا معجبة بكليب جبران الذي صورته للفنان رامي عياش.
– هل أنت حريصة علي التعاون مع المخرج اللبناني أم جاء الأمر صدفة؟
أشعر براحة أكبر أو ثقة أكبر مع المخرج اللبناني لأنه أعلم بالمجتمع اللبناني.
– لا يزال الجمهور ينتظر تصوير يا غالي علي؟
قد أصوّر هذه الأغنية، أفكر ملياً بهذا الأمر.
– إلي أي مدي أنت حريصة علي نشر صور عفوية من حياتك خصوصاً أن صورتك دون ماكياج مع ابنتك إيلا حظيت ب35 ألف لايك؟
لطالما كنت فنانة بسيطة وطبيعية، أظن هذا السر الذي يقرّب الجمهور مني ويزيد من محبّتهم لي. أنا تلقائية مع جمهوري.
– هل تحضرت ميلا جيداً للمدرسة هذا العام؟
لم تبدأ سنتها الدراسية الثانية بعد، فهي صغيرة. أحرص علي التفرغ لها أسبوعاً كاملاً قبل دخولها إلي المدرسة.
– من هو جيجي لامارا؟
أنا مؤتمن علي فنانة اسمها نانسي عجرم.
– مضي علي هذه المسؤولية 10 سنوات، كيف توجز تجربتك في عالم إدارة الأعمال؟
أظن أن نانسي باتت بحاجة إلي 3 جيجي لامارا لإدارة أعمالها اليوم. يمضي النهار سريعاً قبل متابعة كل ما يلزم.
– ماذا عن مرحلة ما قبل نانسي عجرم؟
لم تكن احترافية 100 في المئة، بل هواية بدأت مع صداقتي لعدد من الفنانين.
– كيف تذكر هذه الأيام؟
أذكر صداقتي لراغب علامة وعاصي الحلاني والملحن سمير صفير وجورج وسوف… كنا نتناقش في أعمالهم الغنائية. توقعت لراغب علامة أن يصبح نجماً عربياً خارقاً.
– أي مرحلة قصدت؟
حين أصدر راغب علامة أغنية راغب بقربك. لمست فيه النجومية وما يسمي لماعية، كما لمست الرؤية التلحينية لدي سمير صفير من أول لحن قدمه لنجوي كرم دقي يا طبول وغني وقد جمعته مع كثير من الفنانين.
– دخلت عالم الفن هاوياً، كيف احترفت هذا المجال؟
كان يختار عدد من الفنانين أزياءهم من متجري للملابس الرجالية، والذي يحمل اسمي منذ 35 عاماً. كان لدي إلمام بالموسيقي إلي درجة أن البعض كان يستشيرني ويسمعني أغنية فأنصحه بإعطائها لفنان معين.
– هل يمكن التحدث عن موقف محدّد؟
قصة أغنية يا ريت في خبيها لراغب علامة، ويوم عرّفت الشاعر توفيق بركات رحمه الله – الذي كان جاري- علي راغب علامة. كان صارماً، فهو لا يعطي أعمالاً إلاّ لوديع الصافي وصباح وفريد الأطرش… تأمّل راغب علامة واشترط عليه تلحين الأغنية، فهو اعتقد بموهبته بعد تلحين أغنية راغب بقربك. لحّن يا ريت في خبيها ثلاثة من أشهر الملحنين اللبنانين. نصحت راغب بالأخذ بنصيحة توفيق بركات، فأسمعني مطلع الأغنية ملحنة. أبديت إعجابي الفوري بها. ورغم مرور أكثر من 25 عاماً لا تزال هذه الأغنية تطلب من راغب علي المسرح.
– ماذا عن عاصي الحلاني؟
عاصي صديق. كان يتردد علي المتجر وأشعر بعدم ارتياحه. كان يشكو لي عدم فوزه بالميدالية الذهبية. فهو حصل علي الميدالية الفضية في استديو الفن. قلت له بأنه نجم بلونه الغنائي وأن الميدالية ليست مقياساً آنذاك. اعتمد عاصي الحلاني علي نفسه خصوصاً حين لحّن أغنية يا ناكر المعروف وانطلق.
– وجورج وسوف؟
أعرف جورج منذ زمن حين كان يغني في فوار إنطلياس. زرته في المستشفي، دمعت عيناي فهربت.
لقد سجّل ثلاثة أعمال من ألحان صلاح الشرنوبي أخيراً… أذكر في إحدي حفلاته أنه كان يغني ففوجئ بسيدة تضربه بخسّة.
فضحك جورج يومها وقال لها: خسة يا مدام. فأجابته باللهجة المصرية: أنا ما لقيتش الورد علي الطاولة وما لقيتش أجمل من خضار لبنان أضرُبك به.
– حين تجلس مع هؤلاء النجوم اليوم، هل تحادثهم كصديق الأمس أم كمدير أعمال ناجح؟
أصبحوا نجوماً وليسوا بحاجة إلي دعمي. أجالسهم كصديق دون اي استشارة. ينحصر دوري الفني بكل ما يتعلق بنانسي عجرم ومن هو في بداية الطريق.
– هل هذا يعني أن ثمة موهبة جديدة سيتبناها جيجي لامارا؟
سيعلن مكتب نانسي عجرم مفاجأة قريباً تتمثل في تبنّي صوت شاب شارك في برنامج أراب آيدول، فيه روح عبد الحليم حافظ وصاحب موهبة تلحينية أيضاً. هو شاب مهذب للغاية وصغير في السن.
– لنتكلم قليلاً عن مرحلة ألين خلف؟
لم أكن محترفاً آنذاك، لكنني أوصلتها إلي النجومية. هي من الأصوات الجميلة، وأثبتت وجودها إلي جانب نجوي كرم وديانا حداد ونوال الزغبي اللواتي كن يسيطرن علي الساحة الغنائية آنذاك.
عرفت مرحلة ذهبية مع أغاني لا لي لي وعز علي وحاولت أنساك، بالإضافة إلي أول أغنية أدتها يا صبابين الشاي وليه خلتني أحبك لليلي مراد.
– ما الذي أدي إلي اختفاء ألين خلف من الساحة الفنية؟
أبعدتها ظروف معينة مرّت بها. علي الفنان أن يكون حاد الذكاء إذا واجه مشكلة ما وأن يعتمد علي نفسه. لا أعرف ما حصل مع ألين تحديداً.
– هل فشلت ألين خلف في الاستمرار بعدك فنياً؟
لا يمكن أن أدّعي ذلك، لكن يسهل ملاحظة ما هو واضح.
– هل طالت المرحلة ما بين انفصالك الفني عن ألين خلف واستئنافك إدارة الأعمال؟
4 أشهر فقط، فأنا اكتشفت في نانسي عجرم ما لم يلاحظه أحد. كان في رصيدها ألبومان، محتجالك وشيل عيونك عني.
تعرّفت إليها وكان لقاؤنا لطيفاً، سألت الملحن سهيل فارس آنذاك: هل لجيجي لامارا شقيق ليدير أعمالي؟ فأعلمها بأنني لم أعدْ أدير أعمال ألين خلف.
وجدت فيها خفة الدم التي أبحث عنها مع القاعدة الفنية. يقال في مصر: بيع الجمال واشتري خفة، ونانسي تملك الإثنين معاً. كما أنها ذكية ومهذبة، تكتمل فيها كل هذه الصفات.
– نانسي عجرم صاحبة صوت جميل وطلة بريئة. ما كانت الإضافة الأولي التي ارتأيتها لتقديم فنانة معروفة سبق أن عرفها الجمهور علي نطاق ضيق؟
تملك نانسي الموهبة والخفة والإحساس. لطالما كنت أسأل من الفنانة التي تؤدي أغنية محتجالك ؟ قالوا لي إنها فتاة عمرها 15 عاماً، ففوجئت بصغر سنها.
جلست معها وسألتها عما تحب. فقالت إنها تريد أداء اللون المصري، فاخترنا أغنية أخاصمك آه ويا سلام ثم لون عيونك غرامي وإحساس جديد. لم أفرض عليها لوناً أو أبعدها عما يحلو لها أداؤه. فحققنا معاً نجاحاً كبيراً.
– ماذا عن إطلالتها خصوصاً أنك صاحب خلفية في عالم المظهر؟
لم تكن نانسي بحاجة إلي أي إضافة، تعرفت عليها وكانت قد أجرت تعديلاً لأنفها. أهم ما قلته لنانسي هو أن درب الفن صعب للغاية، وكفنانة عليها أن تسمّر قدميها في الأرض ولا تتزحزح من مكانها مهما حصل وأن تبقي قريبة من جمهورها. أذكر رحلتنا الأولي إلي مصر لاستكمال ألبومنا الأول وسؤالها لي: متي سيعرفني الجمهور ويطلبون مني صورة؟ فأجبتها بأنها ستقابل المعجبين وتشعر وكأنها في حلم. وهذا ما حصل.
أذكر جيداً المرأة الفيليبينية التي اقتربت من نانسي في مطار دبي. قالت لها إنها تحب صوتها وأغانيها لكن لا تفهم كلماتها.
فقالت لي نانسي: لمَ لا نترجم الأغاني علي كتيب الألبوم؟. أعجبتني هذه الفكرة ونحن نطبقها اليوم. كما أذكر رجلاً باكستانياً في مطار دبي قال لنانسي:You akhasmak ah? فضحكت من قلبها.
يمكن التعرف علي نانسي بسهولة حتي لو وضعت نظارتين شمسيتين أو غطاءً علي رأسها. وهذا سر لا أزال أجهله.
– تخرجت نانسي عجرم من برنامج المواهب نجوم المستقبل وفازت بميدالية ذهبية لكنها كانت بحاجة إلي دعم. وهي اليوم عضو في لجنة تحكيم برنامج Arab Idol الذي تبرز فيه المواهب من الحلقات الأولي قبل الفوز. كيف تنظر إلي هذه المفارقة؟
تشعر نانسي جيداً مع المواهب فهي سبق أن اختبرت هذه التجربة. تشعر كأنها هي من تقف علي المسرح. حين بكت وضعت نفسها مكان الموهبة وكأن فرصة تُسلب منها. بكت علي مستقبل وعلي رهان. لم تحضر نانسي عجرم إلي أراب آيدول حاملة اسماً ثقيلاً فقط، رغم أنها فنانة مثقفة موسيقياً ولا يزال أستاذها فؤاد عواد يتابعها وتعزف علي آلة العود.

إكتب تعليقك

* الإميل الذى سوف تدخله لن يتم نشره
* جميع الحقول مطلوبة


7 − = five